السنن المؤكدة والغير مؤكدة
الحمد لله
أولا: السنن المؤكدة وهي كما يلي:
*ركعتان قبل صلاة الفجر، وهما آكد السنن؛ لحديث: رَكْعَتَا الْفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا. رواه مسلم، ولحديث عائشة رضي الله عنها قالت: لَمْ يَكُنِ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم عَلَى شَيْءٍ مِنَ النَّوَافِلِ أَشَدَّ تَعَاهُدًا، مِنْهُ عَلَى رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
*ركعتان قبل صلاة الفجر، وهما آكد السنن؛ لحديث: رَكْعَتَا الْفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا. رواه مسلم، ولحديث عائشة رضي الله عنها قالت: لَمْ يَكُنِ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم عَلَى شَيْءٍ مِنَ النَّوَافِلِ أَشَدَّ تَعَاهُدًا، مِنْهُ عَلَى رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
* أربع ركعات قبل صلاة الظهر؛ لحديث عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلّى الله عليه وسلم كان لا يدع أربعاً قبل الظهر ... والحديث رواه البخاري.
*ركعتان بعد الظهر - ويندب أن يضم لهما ركعتين - لقوله صلّى الله عليه وسلم: من صلى أربع رَكَعات قبل الظهر، وأربعاً بعدها، حرَّمه الله على النار. رواه الخمسة عن أم حبيبة، وصححه الترمذي
* ركعتان بعد المغرب
* ركعتان بعد العشاء
*ركعتان بعد الظهر - ويندب أن يضم لهما ركعتين - لقوله صلّى الله عليه وسلم: من صلى أربع رَكَعات قبل الظهر، وأربعاً بعدها، حرَّمه الله على النار. رواه الخمسة عن أم حبيبة، وصححه الترمذي
* ركعتان بعد المغرب
* ركعتان بعد العشاء
والدليل على تأكد هذه السنن قوله صلّى الله عليه وسلم: من صلَّى في يوم وليلة ثِنْتَي عشرة ركعة سوى المكتوبة، بنى الله له بيتاً في الجنة
* صلاة الضحى : ورواية مسلم: كان صلّى الله عليه وسلم يصلي الضحى أربعاً، ويزيد ما شاء الله
* صلاة التراويح: التراويح سنة مؤكدة للرجال، والنساء؛ لمواظبة النبي صلّى الله عليه وسلم، والخلفاء الراشدين عليها، ويسن فيها الجماعة، بدليل أن النبي صلّى الله عليه وسلم صلاها جماعة في رمضان في ليالي الثالث، والخامس، والسابع والعشرين، ثم لم يتابع خشية أن تفرض على المسلمين
* صلاة الخسوف: لِقَوْلِهِ صلى الله عليه وسلم: إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ، لَا يُخْسَفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
* صلاة الاستسقاء: وهي سنة مؤكدة، وأيضا من ذوات الأسباب؛ لأنها تشرع بسبب القحط.
ثانيا: السنن الغير مؤكدة : [1]
* ركعتان أخريان إلى سنة الظهر البعدية، كما بينا .
* أربع ركعات قبل العصر؛ لقوله صلّى الله عليه وسلم: رحم الله امرأ صلى أربعاً قبل العصر
* أربع ركعات قبل العصر؛ لقوله صلّى الله عليه وسلم: رحم الله امرأ صلى أربعاً قبل العصر
* ركعتان خفيفتان قبل المغرب؛ لخبر الصحيحين عن عبد الله المزني: صلوا ركعتين قبل المغرب. ثم قال في الثالثة: (لمن شاء)
* ركعتان قبل العشاء بعد أذانها؛ لحديث: بين كل أذانين صلاة.وَالْمُرَادُ الْأَذَانُ وَالْإِقَامَةُ.
* صلاة الضحى - وبعض الفقهاء يجعلها من السنن المؤكدة - ورواية مسلم: كان رسول الله صلّى الله عليه وسلم يصلي الضحى أربعاً، ويزيد ما شاء الله
* صلاة الضحى - وبعض الفقهاء يجعلها من السنن المؤكدة - ورواية مسلم: كان رسول الله صلّى الله عليه وسلم يصلي الضحى أربعاً، ويزيد ما شاء الله
ثالثا: ذوات الأسباب: وهي كل صلاة متعلقة بسبب. ومنها:
* تحية المسجد؛ لحديث: إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمْ الْمَسْجِدَ، فَلَا يَجْلِسْ حَتَّى يُصَلِّيَ رَكْعَتَيْنِ. متفق عليه.
* ركعتا الوضوء؛ لحديث: مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ، يُقْبِلُ عَلَيْهِمَا بِقَلْبِهِ، وَوَجْهِهِ، وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ. رواه أحمد وأبو داود والنسائي واللفظ له.
* ركعتا الطواف – على خلاف بين الفقهاء في وجوبها أو استحبابها – وتصليان بعد الطواف اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم
* صلاة الاستخارة: لحديث: إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالْأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ... " الحديث، رواه البخاري وغيره
* ركعتا التوبة. فيسن لمن أذنب أن يصلي ركعتين؛ لحديث: لَيْسَ عَبْدٌ يُذْنِبُ ذَنْبًا، فَيَقُومُ فَيَتَوَضَّأَ، وَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ يَسْتَغْفِرُ اللَّهَ إلَّا غَفَرَ لَهُ. رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَحَسَّنَهُ
* تحية المسجد؛ لحديث: إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمْ الْمَسْجِدَ، فَلَا يَجْلِسْ حَتَّى يُصَلِّيَ رَكْعَتَيْنِ. متفق عليه.
* ركعتا الوضوء؛ لحديث: مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ، يُقْبِلُ عَلَيْهِمَا بِقَلْبِهِ، وَوَجْهِهِ، وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ. رواه أحمد وأبو داود والنسائي واللفظ له.
* ركعتا الطواف – على خلاف بين الفقهاء في وجوبها أو استحبابها – وتصليان بعد الطواف اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم
* صلاة الاستخارة: لحديث: إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالْأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ... " الحديث، رواه البخاري وغيره
* ركعتا التوبة. فيسن لمن أذنب أن يصلي ركعتين؛ لحديث: لَيْسَ عَبْدٌ يُذْنِبُ ذَنْبًا، فَيَقُومُ فَيَتَوَضَّأَ، وَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ يَسْتَغْفِرُ اللَّهَ إلَّا غَفَرَ لَهُ. رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَحَسَّنَهُ
والله أعلم
=============
مختصر وبتصرف يسير من فتاوى الشبكة الإسلامية
-----------------------
[1] قلت: السنة الغير مؤكدة : ما فعلها النبي "صلى الله عليه وسلم" أحياناً وتركها أحياناً أخري
كراهية أن يتخذها الناس سنة راتبة يحافظون عليها
كراهية أن يتخذها الناس سنة راتبة يحافظون عليها