إذا أتم قراءة الفاتحة قبل الإمام فهل يؤمن ؟ أم ينتظر حتى يؤمن مع الإمام؟

الحمد لله
إذا قرأ المأموم الفاتحة ، وأتم القراءة قبل أن يتم الإمام، فإنه يستحب له أن يؤمن بعد القراءة مباشرة، لوجود سبب التأمين.
قال ابن كثير رحمه الله تعالى: 
 " يستحب لمن قرأ الفاتحة أن يقول بعدها: آمين ... ومعناه: اللهم استجب  
ثم إذا انتهى الإمام من الفاتحة، أمّن مرة أخرى، لورود الأمر النبوي بذلك
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:{ إِذَا أَمَّنَ الإِمَامُ، فَأَمِّنُوا، فَإِنَّهُ مَنْ وَافَقَ تَأْمِينُهُ تَأْمِينَ المَلاَئِكَةِ، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ } [1] 
 
فالحاصل؛ أنك تؤمِّن مرتين؛ بعد أن تتم الفاتحة، وبعد أن يتمها الإمام 
فإن توافق فراغك من قراءة الفاتحة ، مع فراغ الإمام : فلا حرج أن تجعل تأمينك تأمينا واحدا ، لقراءتك ، وقراءة الإمام 
 
قال النووي رحمه الله :
 قال البغوي فلو قرأ المأموم الفاتحة مع الإمام وفرغ منها قبل فراغه : فالأولى أن لا يؤمن حتى يؤمن الإمام
وهذا الذي قاله فيه نظر والمختار أو الصواب : أنه يؤمن لقراءة نفسه ثم يؤمن مرة أخرى بتأمين الإمام
 
قال السرخسي في الأمالي: 
 وإذا أمن المأموم بتأمين الإمام ، ثم قرأ المأموم الفاتحة : أمن ثانيا لقراءة نفسه
قال فلو فرغا من الفاتحة معا : كفاه أن يؤمن مرة واحدة 
 انتهى، من "المجموع" (3/373)
 
=*=*=*=*= 
مختصر منالإسلام سؤال وجواب 
-------------
[1] رواه البخاري (780) ومسلم (410)

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معنى (واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة )

وجود القميص ثلاث مرات في قصة يوسف

تليين القلب الحجر