حكم الاغتسال بالماء المقروء به في دورة المياه

الحمد لله
لا حرج على المسلم أن يغتسل بالماء الذي قرئت عليه آيات الرقية الشرعية في الحمامات وأماكن الاغتسال المعروفة ، لأن كون وصف الماء بأنه مقروء عليه أمر معنوي غير محسوس.
 
سئلت اللجنة الدائمة السؤال الآتي :
" هل يجوز للإنسان أن يدهن بعض جسمه بزيت زيتون عليه قرآن الرقية ، ثم يدخل الحمام (بيت الخلاء) ؟ فأجابت :نعم ، يجوز للإنسان أن يدهن بزيت الزيتون المقروء عليه القرآن ، ولا بأس أن يدخل الحمام بعد ذلك " انتهى.
" فتاوى اللجنة الدائمة " (المجموعة الثانية 1/103)
 
وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله السؤال الآتي :
هل يجوز الاغتسال بالماء المقروء في أماكن الخلاء ؟
فأجاب رحمه الله :" نعم ، الاغتسال بالماء المقروء في الحمام ليس فيه بأس " انتهى.
نقلا عن كتاب : " فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين " لأبي البراء ياسين المعاني (ص/351) 
 
وسئل الشيخ صالح الفوزان ما يلي :
هل يجوز للإنسان أن يغتسل بالماء المقروء به في دورة المياه؟
فأجاب حفظه الله :" ما في مانع ، أن يغتسل بالماء المقروء به في دورة المياه " انتهى.
نقلا عن موقعه 
 
وقد كره بعض أهل العلم ذلك ، فمن أراد أن يحتاط لنفسه ، وقدر على ذلك ، فهو أولى وأفضل :
" قال الخلال : إنما كره الغسل به ، لأن العادة أن ماء الغسل يجري في البلاليع والحشوش ، فوجب أن ينزه ماء القرآن من ذلك ، ولا يكره شربه لما فيه من الاستشفاء " انتهى.
" الآداب الشرعية " (2/456) .
غير أن هذه الكراهة تزول إذا وجدت الحاجة الداعية إلى ذلك ، حيث يشق الاغتسال ، أو إلقاء الماء في مكان آخر.
 والله أعلم.
^^^^^^^^^
موقع الإسلام سؤال وجواب

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معنى (واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة )

وجود القميص ثلاث مرات في قصة يوسف

تليين القلب الحجر