فوائد من شرح الشيخ العثيمين لرياض الصالحين (مجلد4)
الحمد لله
فوائد من المجلد الرابع:
فوائد من المجلد الرابع:
الكاهن هو الذي يخبر عن المغيبات في المستقبل وإذا أتاه الإنسان فله ثلاث حالات :
الحالة الأولى : أن يأتيه يسأله ولا يصدقه فهذا ثبت في صحيح مسلم أنه لا تقبل له صلاة أربعين يوماً
الحالة الثانية : أن يأتيه يسأله ويصدقه فهذا كافر لقوله صلى الله عليه وسلم ( من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ) ووجه كفره أن تصديقه إياه يتضمن تكذيب قول الله جلا وعلا ( قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله )
ص84 ـ 85
=======
قا ل ابن عباس رضي الله عنهما ( لن يغلب عسر يسرين ) أين ؟( في ألم نشرح لك صدرك ) قال تعالى ( إن مع العسر يسرا * إن مع العسر يسرا ) العسر ذكر مرتين واليسر ذكر مرتين ، لكن حقيقة الأمر أن العسر لم يذكر إلا مرة واحدة واليسر ذكر مرتين لماذا ؟
قال العلماء إذا تكررت الكلمة معرفة بأل فهي واحدة ، وإذا جاءت غير معرفة بأل فهي اثنان
العسر كرر مرتين لكن بأل فيكون العسر الثاني هو الأول ، واليسر كرر مرتين لكن بدون أل فيكون اليسر الثاني غير اليسر الأول . ص116 ـ 117
=======
اختلف العلماء أيهما أفضل عائشة أم خديجة رضوان الله عليهم ، فقيل : عائشة وقيل : خديجة
والصحيح أن لكل واحدة منهما مزية تختص بها لا تشاركها فيها الأخرى
لعائشة رضي الله عنها في آخر الرسالة ، وبعد موت الرسول عليه الصلاة والسلام ، لها من نشر الرسالة والعلم والشريعة ما ليس لخديجة
وخديجة لها في أول الرسالة ومناصرة النبي صلى الله عليه وسلم ومعاضدته ما ليس لعائشة فلكل واحدة منهما مزية . ص 124
=======
اختلف العلماء هل المقدم المشورة أو الاستخارة ؟
الصحيح أن المقدم الاستخارة فقدم أولاً الاستخارة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( إذا هم أحدكم بالأمر فليصل ركعتين ) فقدم أولاً الاستخارة ، ثم إذا كررتها ثلاث مرات ولم يتبين لك الأمر فاستشر ، ثم ما أشير عليك به فقد يكون هذا الذي جعله الله لك فخذ به
وإنما قلنا : إنه يستخير ثلاث مرات لأن من عادة النبي صلى الله عليه وسلم أنه إذا دعا دعا ثلاثاً ، والاستخارة دعاء ، وقد لايتبين للإنسان خير الأمرين من أول مرة ، قد يتبين في أول مرة أو الثانية أو في الثالثة وإذا لم يتبين فليستشر . ص162 ـ163
=======
عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم سأل أهله الأدم فقالوا : ماعندنا إلا خل فدعا به فجعل يأكل ويقول : نعم الأدم الخل نعم الأدم الخل )
الخل عبارة عن ماء يوضع فيه التمر حتى يكون حلواً . ص199 ـ 200
=======
( اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا )
( الوارث منا ) يعني اجعل التمتيع بهذه الأمور السمع والبصر والقوة الوارث منا ، يعني اجعله يمتد إلى آخر حياتنا حتى يبقى بعدنا ويكون كالوارث لنا ، وهو كناية عن استمرار هذه القوة إلى الموت . ص 363
=======
كان يقول النبي صلى الله عليه وسلم عند موته ( اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق الأعلى )
من هم الرفيق الأعلى ؟
هم النبيون والصديقون والشهداء والصالحون وحسن أولئك رفيقاً . ص495
=======
فضيلة الشيخ فهد الجريوي حفظه الله
ملتقى أهل التفسير