حديث : ماء زمزم لما شرب له

الحمد لله
حديث "ماء زمزم لما شرب له" روي من حديث جابر ومن حديث ابن عباس مرفوعا وموقوفا، وقد اختلف العلماء فيه، فمنهم من صححه ومنهم من حسنه ومنهم من ضعفه، وممن حسنه ابن القيم والمنذري، وصححه الشيخ ناصر الدين الألباني 
 
 فالحديث صالح للاحتجاج به على فضل ماء زمزم، ويشهد له ما رواه مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في ماء زمزم: "إنها مباركة، إنها طعام طعم"، وفي رواية عند أبي داود الطيالسي: "وشفاء سقم" 

وقد ذُكر عن جمع من العلماء الأكابر أنهم عملوا بهذا الحديث، وشربوا ماء زمزم لأغراض مختلفة، كما جاء عن الشافعي رحمه الله أنه شرب ماء زمزم لثلاث؛ للرمي، فكان يصيب العشرة من العشرة، وللعلم؛ وقد بلغه، ولدخول الجنة؛ ونرجو له ذلك
[1]، 
 وجاء عن ابن خزيمة أنه شربه للعلم النافع [2]وعن الحاكم أن يرزقه الله حسن التصنيف [3]، وجاء عن الحافظ ابن حجر أنه شربه لثلاث منها أن ينال مرتبة الحافظ الذهبي [4]وقد بلغها. 

وهذا منهم تمسكا بظاهر العموم، وعلى هذا جرى الشوكاني في قوله: "في الحديث دليل على أن ماء زمزم ينفع الشارب لأيِّ أمر شربه لأجله، سواء كان من أمور الدنيا أو الآخرة، ويروى عن ابن عباس أنه كان إذا شرب من ماء زمزم قال: "اللهم إني أسألك علما نافعا، ورزقا واسعا، وشفاء من كل داء". 

 لا ريب أن هذا الفهم لهذا الحديث والعملَ بذلك راجع إلى حسن الظن بالله والطمع في سعة فضله، وما دام أنه قد صح الحديث في أن زمزم مباركة، وأنها طعام طعم وشفاء سقم 
 أجمع المسلمون على استحباب الشرب منها، تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم، ورجاء ما فيها من البركة، فمن بركتها أن يكون شرب مائها سببا في حصول ما يرجوه المسلم بذلك.والله أعلم
 
^^^^^^^^
 سماحة الشيخ العلامة عبد الرحمن البراك
http://www.alftwa.com/v/c58ee14d78047c5b/
-------------
[1] ينظر: الجواهر والدرر للسخاوي (1/166)
[2] ينظر: تذكرة الحفاظ للذهبي (2/721)
[3] ينظر: تذكرة الحفاظ (3/1044)
[4] ينظر: الجواهر والدرر (1/166
)

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معنى (واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة )

وجود القميص ثلاث مرات في قصة يوسف

تليين القلب الحجر