لطائف قرآنية (9)

الحمد لله
قال تعالى : { وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان }
انظر إلى هذه اللطيفة القرآنية في هذه الآية إذ ورد فيها لفظ السؤال ولم يأت بعده لفظ ( قل ) 
 كما هو في آيات السؤال الأخرى في القرءان الكريم مثل قوله تعالى: 
{ يسئلونك عن الأهلة ( قل ) هي مواقيت للناس والحج }
وقوله تعالى :{ يسئلونك ماذا ينفقون (قل) العفو }
وفي هذا والله أعلم إشارة إلى رفع الواسطة بين العبد وربه في مقام التعبد والدعاء
بكر أبوزيد ـ تصحيح الدعاء 
 
= = = 
 
قال تعالى في شأن يوسف وامرأة العزيز:
{ واستبقا الباب وقدت قميصه من دبر وألفيا سيدها لدى الباب }
تأمل :
المتبادر للذهن أن يكون الخطاب وألفيا سيدهما لأن يوسف مملوك لدى العزيز فلماذا نسبت السيادة للمرأة فقط ؟
لأن يوسف مسلم والعزيز كافر ولا تكون أبداً السيادة للكافر على المسلم
البقاعي ـ نظم الدرر  

وجه آخر :
وإنما لم يقل سيدهما لأن ملكه ليوسف لم يكن صحيحاً فلم يكن سيداً له 
 لأن استرقاق يوسف غير شرعي وهذا كلام ربه العليم بـأمره لا كلام من استرقه 
الهرري ـ حدائق الروح والريحان 
 
= = = 
 
قال تعالى :{ ولما سكت عن موسى الغضب }
عدل سبحانه عن قوله سكن إلى قوله ( سكت ) تنزيلاً للغضب منزلة السلطان الآمر الناهي 
 الذي يقول لصاحبه :افعل لا تفعل فهو مستجيب لداعي الغضب الناطق فيه المتكلم على لسانه
ابن القيم ـ إغاثة اللهفان في حكم طلاق الغضبان

= = =
 
قال تعالى في الثناء على أيوب عليه السلام :{ إنا وجدناه صابراً نعم العبد إنه أواب} 
فأطلق عليه نعم العبد بكونه وجده صابراً وهذا يدل على أن من لم يصبر إذا ابتلي فإنه بئس العبد
ابن القيم ـ عدة الصابرين

= = =
 
قال تعالى في سورة لقمان :{ إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم مافي الأرحام وماتدري نفس ماذا تكسب غدا وماتدري نفس بأي أرض تموت }
تأمل : قال سبحانه وماتدري نفس ماذا تكسب غدا ولم يقل وماتدري نفس ماذا تعمل غدا فلماذا ؟
لأن النفوس تعلم ماذا ستعمل في غدها لكن هل تكسبه أم لا هذا في علم الله عزوجل
ابن عثيمين ـ مجموع الفتاوى 
 
= = = 
 
البيت الذي يتلى فيه كتاب الله كثُر خيره وحضرته الملائكة وخرجت منه الشياطين ، والبيت الذي لا يتلى فيه كتاب الله ضاق بأهله وقل خيره وحضرته الشياطين وخرجت منه الملائكة 
أبو هريرة رضي الله عنه ـ الزهد لابن المبارك 
 
============
الشيخ فهد الجريوي حفظه الله
ملتقى أهل التفسير

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معنى (واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة )

وجود القميص ثلاث مرات في قصة يوسف

تليين القلب الحجر