لطائف قرآنية (9)
الحمد لله
قال تعالى : { وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان }
قال تعالى : { وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان }
انظر إلى هذه اللطيفة القرآنية في هذه الآية إذ ورد فيها لفظ السؤال ولم يأت بعده لفظ ( قل )
كما هو في آيات السؤال الأخرى في القرءان الكريم مثل قوله تعالى:
{ يسئلونك عن الأهلة ( قل ) هي مواقيت للناس والحج }
كما هو في آيات السؤال الأخرى في القرءان الكريم مثل قوله تعالى:
{ يسئلونك عن الأهلة ( قل ) هي مواقيت للناس والحج }
وقوله تعالى :{ يسئلونك ماذا ينفقون (قل) العفو }
وفي هذا والله أعلم إشارة إلى رفع الواسطة بين العبد وربه في مقام التعبد والدعاء
بكر أبوزيد ـ تصحيح الدعاء
= = =
قال تعالى في شأن يوسف وامرأة العزيز:
{ واستبقا الباب وقدت قميصه من دبر وألفيا سيدها لدى الباب }
{ واستبقا الباب وقدت قميصه من دبر وألفيا سيدها لدى الباب }
تأمل :
المتبادر للذهن أن يكون الخطاب وألفيا سيدهما لأن يوسف مملوك لدى العزيز فلماذا نسبت السيادة للمرأة فقط ؟
لأن يوسف مسلم والعزيز كافر ولا تكون أبداً السيادة للكافر على المسلم
البقاعي ـ نظم الدرر
وجه آخر :
وإنما لم يقل سيدهما لأن ملكه ليوسف لم يكن صحيحاً فلم يكن سيداً له
لأن استرقاق يوسف غير شرعي وهذا كلام ربه العليم بـأمره لا كلام من استرقه
لأن استرقاق يوسف غير شرعي وهذا كلام ربه العليم بـأمره لا كلام من استرقه
الهرري ـ حدائق الروح والريحان
= = =
قال تعالى :{ ولما سكت عن موسى الغضب }
عدل سبحانه عن قوله سكن إلى قوله ( سكت ) تنزيلاً للغضب منزلة السلطان الآمر الناهي
الذي يقول لصاحبه :افعل لا تفعل فهو مستجيب لداعي الغضب الناطق فيه المتكلم على لسانه
الذي يقول لصاحبه :افعل لا تفعل فهو مستجيب لداعي الغضب الناطق فيه المتكلم على لسانه
ابن القيم ـ إغاثة اللهفان في حكم طلاق الغضبان
= = =
قال تعالى في الثناء على أيوب عليه السلام :{ إنا وجدناه صابراً نعم العبد إنه أواب}
فأطلق عليه نعم العبد بكونه وجده صابراً وهذا يدل على أن من لم يصبر إذا ابتلي فإنه بئس العبد
فأطلق عليه نعم العبد بكونه وجده صابراً وهذا يدل على أن من لم يصبر إذا ابتلي فإنه بئس العبد
ابن القيم ـ عدة الصابرين
= = =
قال تعالى في سورة لقمان :{ إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم مافي الأرحام وماتدري نفس ماذا تكسب غدا وماتدري نفس بأي أرض تموت }
تأمل : قال سبحانه وماتدري نفس ماذا تكسب غدا ولم يقل وماتدري نفس ماذا تعمل غدا فلماذا ؟
لأن النفوس تعلم ماذا ستعمل في غدها لكن هل تكسبه أم لا هذا في علم الله عزوجل
ابن عثيمين ـ مجموع الفتاوى
= = =
البيت الذي يتلى فيه كتاب الله كثُر خيره وحضرته الملائكة وخرجت منه الشياطين ، والبيت الذي لا يتلى فيه كتاب الله ضاق بأهله وقل خيره وحضرته الشياطين وخرجت منه الملائكة
أبو هريرة رضي الله عنه ـ الزهد لابن المبارك
أبو هريرة رضي الله عنه ـ الزهد لابن المبارك
============
الشيخ فهد الجريوي حفظه الله
ملتقى أهل التفسير