ضابط الزكاة في الذهب المستعمل

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه، أما بعد.
فقد اختلف العلماء في الحلي المعد للاستعمال، أو المقتنى للاستعمال، سواء استُعمل قليلا أو لم يُستعمل، فذهب جمهور العلماء إلى أنه لا زكاة فيه، بل هو كالثياب وكل ما يقصد للقنية، أي لا للتجارة، وذهب جمع من أهل العلم إلى وجوب الزكاة المعد للاستعمال 
 وسبب هذا الاختلاف اختلاف الآثار من الأحاديث وأقوال الصحابة 
 
 والقول بوجوب الزكاة قويٌّ، لذا أرى أنه ينبغي الاحتياط بإخراج الزكاة، وقد قال تعالى: 
{ وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ } 
 
ومن كان في ماضي الزمان لا يخرج زكاة الحليِّ عملا بفتوى من لا يرى الزكاة في الحليّ، فليس عليه أن يخرج زكاة ما مضى من أعوام، ولكن عليه أن يستقبل السنين القامة بإخراج الزكاة
أما إذا كان الحلي معدًّا لحفظ المال فإنها تجب فيه الزكاة بإجماع العلماء ولا بد، والله أعلم 
 
============
من فتاوى سماحة الشيخ العلامة عبد الرحمن البراك

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معنى (واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة )

وجود القميص ثلاث مرات في قصة يوسف

تليين القلب الحجر