لطائف قرآنية (5)

الحمد لله  
 
قال تعالى :{ وجاء من أقصى المدينة يسعى قال يا موسى إن الملأ يأتمرون بك ليقتلوك}
فيه دليل على جواز النميمة لمصلحة دينية
القرطبي ـ الجامع لأحكام القرآن 
 
= = = 
 
تسمع قوله تعالى :{ وجوه يومئذ ناضرة } فتهش لها كأنها فيك نزلت  
 وتسمع بعدها ( ووجوه يومئذ باسرة ) فتطمئن أنها لغيرك 
 ومن أين ثبت هذا الأمر ؟ ومن أين جاء الطمع ؟ وما هذه إلا خدعة تحول بينك وبين التقوى
ابن عقيل ـ الفنون
وربما سمع بعضهم قول من قال من المفسرين : هذه نزلت في عبّاد الأصنام ، وهذه نزلت في النصارى ، وهذه في الصابئة ، فيظن الغمر أن ذلك مختص بهم وأن الحكم لا يتعداهم 
 وهذا أكبر الأسباب التي تحول بين العبد وبين فهم القرآن .
عبداللطيف آل شيخ ـ الدرر السنية 
 
= = =  
 
( فانطلقا حتى إذا ركبا في السفينة خرقها قال أخرقتها لتغرق أهلها لقد جئت شيئاً إمرا )
قال الناصر في الانتصاف : بادر موسى بالإنكار التهاباً وحمية للحق فقال :
( أخرقتها لتغرق أهلها ) ولم يقل ( لتغرقنا ) فنسي نفسه واشتغل بغيره في الحالة التي كل أحد فيها يقول : { نفسي نفسي } لا يلوي على مال ولا ولد ، وتلك حالة الغرق 
 فسبحان من جبل أنبياءه وأصفيائه على نصح الخلق والشفقة عليهم والرأفة بهم
محاسن التأويل للقاسمي 
 
= = =
 
قال تعالى :{ هنالك دعا زكريا ربه قال رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء}
دلت هذه الآية على أنه لا ينبغي للإنسان أن يسأل مطلق الذرية لأن الذرية قد يكونون نكداً وفتنة ، وإنما يسأل الذرية الطيبة
ابن عثيمين ـ تفسير سورة آل عمران
 
= = =
 
قال تعالى :{ وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجوراً} 
لذا ينبغي لكل مسلم يخاف العرض على ربه أن يتأمل هذه الآية الكريمة ويمعن النظر فيها مراراً وتكراراً ليرى لنفسه المخرج من هذه الورطة العظمى والطامة الكبرى التي عمت جل بلاد المسلمين من هذه المعمورة وهي هجر القرآن الكريم
الشنقيطي ـ أضواء البيان 
 
= = =
 
قال تعالى في سورة الأحزاب : { النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم }
أي في الحرمة والاحترام ، وإنما جعلهن كالأمهات ، ولم يجعل نبيه كالأب حتى قال سبحانه : ( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ) لأنه تعالى أراد أن أمته يدعون أزواجه بأشرف ما تنادى به النساء وهو الأم ، وأشرف ما ينادى به النبي لفظ الرسول لا الأب ، ولأنه تعالى جعله أولى بنا من أنفسنا ، وذلك أعظم من الأب في القرب والحرمة
زكريا الأنصاري ـ فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرآن 
 
============
الشيخ فهد الجريوي حفظه الله
ملتقى أهل التفسير

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معنى (واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة )

وجود القميص ثلاث مرات في قصة يوسف

تليين القلب الحجر