لطائف قرآنية (6)
الحمد لله
قال تعالى :{ ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيرا * إنما نطعمكم لوجه الله لوجه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شكورا }
من طلب من الفقراء الدعاء أو الثناء خرج من هذه الآية ولهذا كانت عائشة إذا أرسلت إلى قوم بهدية تقول للمرسول :اسمع ما دعوا به لنا حتى ندعو لهم بمثل ما دعوا ويبقى أجرنا على الله
ابن تيمية ـ مجموع الفتاوى
= = =
قال تعالى :{ لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون }
ينبغي للإنسان أن يتأول هذه الآية ولو مرة واحدة ,إذا أعجبه شيء من ماله فليتصدق به لعله ينال هذا البر
ابن عثيمين ـ تفسير سورة آل عمران
= = =
قال تعالى عن مريم :{ وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين }
جعلها سبحانه من خيرة نساء العالمين ، حتى ألحقها بالرجال في صلاحها
تأمل أنه قال : {من القانتين} ولم يقل : من القانتات لأنه كما جاء في الحديث:
( كمل من الرجال كثير ، ولم يكمل من النساء إلا قليل )
ابن عثيمين ـ تفسير سورة آل عمران
= = =
قال تعالى : { هل جزاء الإحسان إلا الإحسان }
انظر إلى الفضل والكرم : هو الذي منّ علينا بالهداية ثم يقول : { هل جزاء الإحسان إلا الإحسان } ، فكأننا نحن الذين أحسنا فأحسن إلينا بالجزاء مع أنه له الإحسان أولاً و آخراً هو الذي أحسن إلينا أولاً ، وأحسن إلينا آخراً ولكن هذه منته سبحانه وتعالى
ابن عثيمين ـ تفسير سورة البقرة
= = =
قال تعالى :{ فاذكروني أذكركم }
قف عند هذه الآية ولا تعجل ، فلو استقر يقينها في قلبك ما جفت شفتاك
خالد بن معدان ـ الدر المنثور للسيوطي
= = =
قال تعالى :{ ادعو ربكم تضرعاً وخفية إنه لا يحب المعتدين }
في الآية دليل على أن من لم يدعه تضرعاً وخفية فهو من المعتدين الذين لا يحبهم
في الآية دليل على أن من لم يدعه تضرعاً وخفية فهو من المعتدين الذين لا يحبهم
ابن القيم ـ بدائع الفوائد
==========
الشيخ فهد الجريوي حفظه الله
ملتقى أهل التفسير