لطائف قرآنية (6)

الحمد لله
قال تعالى :{ ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيرا * إنما نطعمكم لوجه الله لوجه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شكورا }
من طلب من الفقراء الدعاء أو الثناء خرج من هذه الآية ولهذا كانت عائشة إذا أرسلت إلى قوم بهدية تقول للمرسول :اسمع ما دعوا به لنا حتى ندعو لهم بمثل ما دعوا ويبقى أجرنا على الله
ابن تيمية ـ مجموع الفتاوى 
 
= = =
 
قال تعالى :{ لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون }
ينبغي للإنسان أن يتأول هذه الآية ولو مرة واحدة ,إذا أعجبه شيء من ماله فليتصدق به لعله ينال هذا البر
ابن عثيمين ـ تفسير سورة آل عمران 
 
= = =
 
قال تعالى عن مريم :{ وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين }
جعلها سبحانه من خيرة نساء العالمين ، حتى ألحقها بالرجال في صلاحها 
 تأمل أنه قال : {من القانتين}  ولم يقل : من القانتات لأنه كما جاء في الحديث:
( كمل من الرجال كثير ، ولم يكمل من النساء إلا قليل )
ابن عثيمين ـ تفسير سورة آل عمران  
 
= = =  

قال تعالى : { هل جزاء الإحسان إلا الإحسان } 
 انظر إلى الفضل والكرم : هو الذي منّ علينا بالهداية ثم يقول : { هل جزاء الإحسان إلا الإحسان } ، فكأننا نحن الذين أحسنا فأحسن إلينا بالجزاء مع أنه له الإحسان أولاً و آخراً هو الذي أحسن إلينا أولاً ، وأحسن إلينا آخراً ولكن هذه منته سبحانه وتعالى 
ابن عثيمين ـ تفسير سورة البقرة  
 
= = =
 
قال تعالى :{ فاذكروني أذكركم }
قف عند هذه الآية ولا تعجل ، فلو استقر يقينها في قلبك ما جفت شفتاك
خالد بن معدان ـ الدر المنثور للسيوطي 
 
= = =
 
قال تعالى :{ ادعو ربكم تضرعاً وخفية إنه لا يحب المعتدين }
في الآية دليل على أن من لم يدعه تضرعاً وخفية فهو من المعتدين الذين لا يحبهم 
ابن القيم ـ بدائع الفوائد 
 
==========
الشيخ فهد الجريوي حفظه الله
ملتقى أهل التفسير

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معنى (واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة )

وجود القميص ثلاث مرات في قصة يوسف

تليين القلب الحجر