فوائد من شرح الشيخ العثيمين لرياض الصالحين(المجلد5-6)

 
الحمد لله
فوائد من المجلد الخامس  
عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى أربعاً ويزيد ما شاء الله . رواه مسلم
ولم تحدد ، وأما قول من قال : إن أكثرها ثمان ففيه نظر ، لأن حديث أم هانئ في فتح مكة : أن الرسول صلى الله عليه وسلم  صلى ثمان ركعات ، لايدل على أن هذا هو أعلاه ، فإن هذا وقع اتفاقاً ، وما يقع اتفاقاً ليس فيه دليل على الحصر .
وعلى هذا نقول : أقلها ركعتان ، ولا حد لأكثرها ، صل ماشئت . ص153
 
=======
 
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال  ( يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد يضرب على كل عقدة عليك ليل طويل فارقد ، فإن استيقظ فذكر الله تعالى انحلت عقدة ، فإن توضأ انحلت عقدة ، فإن صلى انحلت عقده كلها ، فأصبح نشيطاً طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان ) متفق عليه

ولهذا يستحب أن الإنسان يفتتح قيام الليل بركعتين خفيفتين ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بذلك ، ولأنه هو نفسه صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك ، يفتتح صلاة الليل بركعتين خفيفتين ،  ولأن ذلك أسرع في حل عقد الشيطان ، فبمجرد أن يصلي ركعتين تنحل العقد . ص196
 
=======
 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن في الليل ساعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله تعالى بخير إلا أعطاه إياه )
وهذه الساعة غير معلومة بعينها ، يعني : الله أعلم . لكن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبرنا بهذا من أجل أن نجتهد ، وأن نتحرى قدر الله عزوجل ونعمته بقبول الدعاء ، وهذه الساعة كساعة يوم الجمعة مبهمة ، وإن كانت ساعة يوم الجمعة أرجى ما يكون إذا حضر الإمام ـ يعني الخطيب ـ إلى أن تقضى الصلاة . 212 ـ213
 
=======
 
 إذا أعياك الشيء وعجزت عنه قل  ( لاحول ولا قوة إلا بالله ) فإن الله تعالى يعينك عليه ، وليست هذه الكلمة كلمة استرجاع كما يفعله كثير من الناس إذا قيل له : حصلت المصيبة الفلانية قال : لاحول ولا قوة إلا بالله . ولكن كلمة الاسترجاع أن تقول : إنا لله وإنا إليه راجعون ، أما هذه فهي كلمة استعانة وإذا أردت أن الله يعينك على شيء فقل : لاحول ولا قوة إلا بالله
المهم أن كلمة ( لاحول ولا قوة إلا بالله ) كنز من كنوز الجنة تقولها أيها الإنسان عندما يعييك الشيء ويثقلك وتعجز عنه قل  ( لاحول ولا قوة إلا بالله ) ييسر لك الأمر . ص522  
 
 
=======

  سميت سورة الإخلاص بهذا الإسم لأن الله تعالى أخلصها لنفسه جل وعلا فلم يذكر فيها شيئاً إلا يتعلق بنفسه ، ليس فيها ذكر لأحكام الطهارة أو الصلاة أو البيع أو غير ذلك ، بل كلها مخلصة لله عزوجل
ثم إن الذي يقرؤها يكمل إخلاصه لله تعالى فهي مخلصة ومخلصة ، تخلص قارءها من الشرك  ص544 
 
=======
 
فوائد من المجلد السادس
شاع عند الناس كلمة غير صحيحة وهي قولهم : لاغيبة لفاسق
هذا ليس حديثاً وليس قولاً مقبولاً ، بل الفاسق له غيبة مثل غيره ، فإذا ذكرنا فسقه على وجه العيب والسب فإن ذلك لا يجوز لكن إذا ذكرناه على سبيل النصيحة والتحذير منه فلا بأس به بل قد يجب
والمهم أن هذه العبارة ليست حديثاً عن الرسول عليه الصلاة والسلام وليست على إطلاقها أيضاً بل في ذلك تفصيل كما تقدم . ص111 
 
=======
 
ما يجعل للانتظار في الهاتف من قراءة القرءان أحياناً ، إذا اتصلت سمعت آيات من القرءان ثم يقول : انتظر ثم تسمع آيات من القرءان ، فهذا فيه ابتذال لكلام الله عزوجل حيث يجعل كأداة يُعلمُ بها الانتظار ، والقرءان نزل لما هو أشرف من هذا وأعظم ، فلقد نزل لإصلاح القلوب والأعمال ، ولم ينزل ليُجعل وسيلة للانتظار في الهاتف وغيره  
 
 ثم إنه قد يتصل عليك إنسان لا يعظم القرءان ولا يهتم به ويثقل عليه أنه يسمع شيئاً من كتاب الله والعياذ بالله ، فلا شك أن هذا ابتذال للقرءان ، وأن من وضع القرءان من أجل الانتظار يُنصح ويقال له : اتق الله ، كلام الله أشرف من أن يجعل أداة للانتظار .ص432 ـ433  
 
=======
الشيخ فهد الجريوي - حفظه الله  
ملتقى أهل التفسير

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معنى (واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة )

وجود القميص ثلاث مرات في قصة يوسف

تليين القلب الحجر