شرح حديث : خلق الله آدم على صورته
الحمد لله
روى مسلم (2612) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
" إِذَا قَاتَلَ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ فَلْيَجْتَنِبْ
الْوَجْهَ فَإِنَّ اللَّهَ خَلَقَ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ "
وروى ابن أبي عاصم في السنة (517) عن ابن عمر قال : قال صلى الله عليه
وسلم :
" لا تقبحوا الوجوه فإن ابن آدم خلق على صورة الرحمن" [1]
وروى ابن أبي عاصم (516) أيضا عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم :
" إذا قاتل أحدكم فليجتب الوجه فإن الله تعالى خلق آدم على صورة وجهه"
وقال
الشيخ الألباني : إسناده صحيح
قال الشيخ ابن باز رحمه الله :
هذا لا يستلزم
التشبيه والتمثيل والمعنى عند أهل العلم أن الله خلق آدم سميعا بصيرا ، متكلما إذا شاء ، وهذا وصف
الله فإنه سميع بصير متكلم إذا شاء ، وله وجه جل وعلا وليس المعنى التشبيه والتمثيل ، بل الصورة التي لله غير الصورة التي للمخلوق،
وإنما المعنى أنه سميع بصير متكلم إذا شاء ومتى شاء ، وهكذا خلق الله آدم سميعا
بصيرا ذا وجه وذا يد وذا قدم
لكن ليس السمع كالسمع وليس البصر كالبصر ، وليس المتكلم كالمتكلم ، بل لله صفاته جل وعلا التي تليق بجلاله وعظمته وللعبد صفاته التي تليق به ، صفات يعتريها الفناء والنقص ، وصفات الله سبحانه كاملة لا يعتريها نقص ولا زوال ولا فناء ، ولهذا قال عز وجل : ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) الشورى / 11
لكن ليس السمع كالسمع وليس البصر كالبصر ، وليس المتكلم كالمتكلم ، بل لله صفاته جل وعلا التي تليق بجلاله وعظمته وللعبد صفاته التي تليق به ، صفات يعتريها الفناء والنقص ، وصفات الله سبحانه كاملة لا يعتريها نقص ولا زوال ولا فناء ، ولهذا قال عز وجل : ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) الشورى / 11
انتهى من مجموع فتاوى
الشيخ 4/ 226
ومما يبين معنى هذا الحديث قوله صلى الله عليه وسلم
( إن أول زمرة تدخل الجنة
على صورة القمر )[2]
فمراده صلى الله عليه
وسلم أن أول زمرة هم على صورة البشر ، ولكنهم في الوضاءة والحسن والجمال واستدارة
الوجه ، وما أشبه ذلك على صورة القمر ، فصورتهم فيها شبه بالقمر ، لكن بدون ممائلة
فتبين أنه لا يلزم من كون الشيء على صورة الشيء أن يكون مماثلاً له من كل وجه
فتبين أنه لا يلزم من كون الشيء على صورة الشيء أن يكون مماثلاً له من كل وجه
^^^^^^^^^^^^^
مختصر من موقع الإسلام سؤال وجواب
http://islamqa.info/ar/ref/20652
-----------------------
[1] قال الشيخ عبد الله الغنيمان حفظه الله ( هذا حديث صحيح صححه الأئمة ، الإمام أحمد وإسحاق بن راهوية وليس لمن ضعفه دليل إلا قول ابن خزيمة ، وقد خالفه من هو أجل منه )
[2] رواه البخاري ( 3245 ) ومسلم ( 2834 )
http://islamqa.info/ar/ref/20652
-----------------------
[1] قال الشيخ عبد الله الغنيمان حفظه الله ( هذا حديث صحيح صححه الأئمة ، الإمام أحمد وإسحاق بن راهوية وليس لمن ضعفه دليل إلا قول ابن خزيمة ، وقد خالفه من هو أجل منه )
[2] رواه البخاري ( 3245 ) ومسلم ( 2834 )