حكم القزع (حلق بعض الرأس دون بعض)؟
الحمد لله
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" (1/167):
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" (1/167):
" القزع هو حلق بعض الرأس وترك بعضه
وقد نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن القزع ؛ عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( نَهَى عَنْ الْقَزَعِ ) قيل لنافع : ما القزع ؟ : قال:
وقد نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن القزع ؛ عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( نَهَى عَنْ الْقَزَعِ ) قيل لنافع : ما القزع ؟ : قال:
( أن يحلق بعض رأس الصبي ويترك بعضه ) [1]
وروى الإمام أحمد (5583) عَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
(رَأَى صَبِيًّا قَدْ حُلِقَ بَعْضُ شَعَرِهِ وَتُرِكَ بَعْضُهُ ، فَنَهَى عَنْ ذَلِكَ ،وَقَالَ:
( احْلِقُوا كُلَّهُ أَوْ اتْرُكُوا كُلَّهُ )[2]
والنهي في هذه الأحاديث الواردة عن القزع ، محمول على الكراهة لا التحريم
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " والقزع مكروه ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم رأى غلاماً حلق بعض شعره وترك بعضه ، فنهاهم عن ذلك . وقال (احلقوا كله أو اتركه كله)
والنهي في هذه الأحاديث الواردة عن القزع ، محمول على الكراهة لا التحريم
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " والقزع مكروه ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم رأى غلاماً حلق بعض شعره وترك بعضه ، فنهاهم عن ذلك . وقال (احلقوا كله أو اتركه كله)
إلا إذا كان فيه تشبه بالكفار فهو محرم ، لأن التشبه بالكفار محرم ؛ قال النبي صلى الله عليه وسلم ( من تشبه بقوم فهو منهم )
" انتهى ."الشرح الممتع" (1/167)
=============
مختصر من الإسلام سؤال وجواب
-----------------------
[1] البخاري (5921) ، ومسلم (2120)
[2] صححه الألباني في "سلسلة الأحاديث الصحيحة" (1123)